الأربعاء، 18 مارس 2015

الذكرى المئوية 1915 / 2015 ثانوية عمر بن عبد العزيز " أول ثانوية بالمغرب

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  الأربعاء, مارس 18, 2015

الذكرى المئوية 1915 / 2015
ثانوية عمر بن عبد العزيز " أول ثانوية بالمغرب  
بحلول سنة 2015، تحل الذكرى المئوية لتأسيس أول ثانوية بالمغرب " ثانوية عمر بن عبد العزيز "، التي استقبلت التلاميذ لأول مرة في فاتح شتنبر 1915 وهي تحمل اسم " ثانوية الفتيان " (lycée des Garçons)، قبل أن يتحول اسمها بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي 1959/1960 إلى "عمر بن عبد العزيز" وتصبح ثانوية مختلطة للبنين والبنات.
تعد "ثانوية عمر" وهو اللقب الذي يطلق على هذه الثانوية العريقة، التي تعتبر مؤسسة رائدة  في العلم والتحصيل على المستوى الجهوي والوطني بالنظر إلى استقطابها لأبرز التلاميذ المتفوقين بالجهة الشرقية في شعب التعليم التقني والرياضيات. وهي تضم اليوم أكثر من 1300 تلميذ يدرسون بمختلف الشعب بما في ذلك "الأقسام التحضيرية " الخاصة بالمدارس العليا للمهندسين، كما تعتبر "ثانوية عمر بن عبد العزيز" مؤسسة النخب المغاربية والفرنسية بامتياز، بالنظر للعدد الكبير من النخب الذين تلقوا تكوينهم الأكاديمي بها.
وفي هذا السياق، ارتأت اللجنة المنظمة للذكرى المئوية لتأسيس ثانوية عمر بن عبد العزيز إعطاء الانطلاقة للاحتفالات الرسمية التي تخلد هذه الذكرى، يوم الأربعاء 18 مارس، الذي يصادف ذكرى الخطاب الملكي السامي التاريخي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه، بمدينة وجدة سنة 2003، والذي يخلد لإعطاء الانطلاقة لتنمية الأقاليم الشرقية.
وبهذه المناسبة، تتشرف اللجنة المنظمة للذكرى المئوية لدعوتكم لحضور مراسيم إعطاء الانطلاقة للاحتفالات الرسمية لهذا الحدث البارز، وفق البرنامج التالي :

الأربعاء 18 مارس، 2015
التاريخ
البرنامج
المكان
التوقيت
حفل افتتاح مئوية الثانوية من طرف والي الجهة الشرقية بحضور السلطات المحلية والممثلين المنتخبين والمديرين ورؤساء الخدمات الخارجية، وأساتذة وتلاميذ الثانوية


ثانوية عمر بن عبد العزيز


11 صباحا

عزف النشيد الوطني
أنشطة مختلفة من تقديم تلاميذ الثانوية بمناسبة الذكرى المئوية
زيارة متحف العلوم، وعرض تصميم الثانوية (من إعداد التلاميذ)
تدشين المقر الجديد للأقسام التحضيرية
ندوة صحفية
ثانوية عمر بن عبد العزيز
منتصف النهار
حفل على شرف التلاميذ السابقين بثانوية عمر بن عبد العزيز
مركز الدراسات والبحوث
6 مساء
اختتام الحفل
8 مساء

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير
back to top