الاثنين، 30 مارس 2015

نداء مراكش الجامعة الربيعية لمؤسسة العمل البيداغوجي للتربية و التكوين

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  الاثنين, مارس 30, 2015

نداء مراكش
الجامعة الربيعية لمؤسسة العمل البيداغوجي للتربية و التكوين
مراكش، 26-29 مارس 2015
إن المشاركين في الدورة الخامسة للجامعة الربيعية التي نظمتها مؤسسة العمل البيداغوجي للتربية و التكوين بشراكة مع قناة الضفتين، و ذلك ، بمدينة مراكش أيام 26 و 27 و 28 و 29 مارس 2015، و التي تمحورت حول موضوع:"سؤال القيم في المنظومة التربوية: أي مواطن في مغرب 2030؟"، يعلنون من هذا المقام العلمي الحاجة القصوى إلى إطلاق ورش وطني و مغاربي للتفكير في حال و مآل المنظومة التربوية، أملا في تجاوز الاختلالات و الأعطاب التي ترهن الخطاب و الممارسة في هذا الحقل الحيوي.
إن هذه الجامعة التي استضافت مفكرين و باحثين من حقول الفلسفة و الحقوق والعلوم الإنسانية و الإعلام والاتصال، و تواصلت ندواتها حول المواضيع التالية: المغرب التربوي بين إكراهات الحاضر و متطلبات المستقبل، المدرسة و التحولات الاجتماعية والقيمية، القيم في المنظومة التربوية: الكائن و الممكن، أية قيم نريد؟. كما توزعت أشغالها على درس افتتاحي ألقاه الدكتور سعد الدين العثماني، و أربع جلسات علمية، و ورشات تكوينية و موائد مستديرة و حفلات توقيع للكتب، فضلا عن حفل تكريم لبعض الفعاليات التربوية التي أغنت الحقل التربوي بمنجزاتها و إسهاماتها النوعية. و في ذلك كله انسجام بين ما أسس لفكرة الاشتغال و ما حدد مسارات الفعل و الحضور.
إن المشاركين في هذه الجامعة الربيعية، و من خلال النقاشات و التبادلات المفتوحة بين الفاعلين التربويين من مختلف الانتماءات المهنية و الحساسيات الفكرية، يعلنون الحاجة إلى إيلاء القيم مكانة أساسية ضمن أي إصلاح مأمول، كما يلحون على ضرورة توسيع دوائر الاستشارة مع مختلف المتدخلين في ميدان التربية و التكوين، فالكل معني بمستقبل المدرسة و مآل المجتمع.
إن التربية على القيم، تعد مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية و تأهيل الموارد البشرية و إنجاح مشاريع التغيير و التجاوز، فلا نهوض و لا استنهاض إلا بالقيم التي تنتصر لثقافتنا و خصوصياتنا بعيدا عن الانغلاق. و من هنا وجب التذكير بأهمية تجديد الثقة في كفاءاتنا الوطنية، و مواصلة مسارات الانفتاح و التلاقح مع الثقافات و القيم الإنسانية الكونية.
وعيا بالتحولات الكبرى التي تعصف بمجتمعنا على مستوى القيم، فإن المشاركين يدعون إلى إنشاء مرصد وطني للقيم، و إطلاق جائزة وطنية للامتياز التربوي، فضلا عن العمل على توطين التكنولوجيات الحديثة و تثمين الموارد البشرية و تقوية المضامين و المعينات البيداغوجية.
إن نداء مراكش الذي أطلقته الجامعة الربيعية هو، و بالضرورة، نداء من أجل منظومة تربوية متقدمة في النوع و الدرجة، و هو نداء من أجل كرامة الفاعل التربوي، و دعوة صريحة إلى التأهيل و التجويد و التثمين. نداء مراكش، هو نداء القيم، و التربية على القيم، فلنعمل جميعا على تدشين المصالحات الممكنة مع قيم المسؤولية و الالتزام و احترام الاختلاف، فنحن نختلف، لكن نتعايش.
و حرر بمراكش يوم السبت 28 مارس 2015

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير
back to top